منتدى أحياء أ.خالد الأحمدي

منتدى أحياء خالد الأحمدي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الع ـآلـم كـآرلـوس لـيـنـيوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هـآشـل مـح ـمـد



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: الع ـآلـم كـآرلـوس لـيـنـيوس   الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:14 am

كارولوس لينيوس Carolus Linneausولد.23 مايو 1707 عالم نبات وحيوان وطبيب سويدي وهو رائد علم التصنيف العلمي الحديث (taxonomy) ويعتبر أحد أباء علم التبيؤ . ألف كتاب النظام الطبيعي (Systema Naturae) الذي وضع فيه أساس التصنيف العلمي الحديث .
وتصنيف لين ليس تصنيف توزيعي فقط بل يعتمد علوم مختلفة ولذلك يسمى تصنيف علمي ، يعتمد التصنيف على المواصفات الجسدية في تصنيف الكائنات إلى مملكتين (Kingdoms) ، تقسم المملكة إلى طائفة (classes) ثم رتبة (orders) ثم عائلة (families) ثم جنس (genera) ثم نوع (species) ، ومع تنوع الحيوانات واكتشاف أنواع أخرى أضيفت شعبة (phyla) بين المملكة والطائفة ، وتقسيمات أخرىفرعية ماهو علم التييؤفهو
علم البيئة أو علم التبيؤ (Ecology) هو الدراسة العلمية لتوزع وتلاؤم الكائنات الحية مع بيئاتها المحيطة وكيف تتأثر هذه الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئاتها المحيطة. بيئة الكائن الحي تتضمن الشروط والخواص الفيزيائية التي تشكل مجموع العوامل المحلية اللاحيوية كالطقس والجيولوجيا(طبيعة الأرض)، إضافة للكائنات الحية الأخرى التي تشاركهاUSA RULES موطنها البيئي (مقرها البيئيhabitat)
ماهو التصنيف العلمى
التصنيف العلمي أو الحيوي الذي ينشا عن علم التصنيف هي طريقة تصنيف و ترتيب علماء الأحياء للكائنات الحية المميزة. التصنيف الحديث تعود جذوره إلى نظام كارلوس لينيوس، الذي صنف الأنواع طبقا للخواص الفيزيائية المشتركة . هذا التقسيم تمت مراجعته و تنقيحه عدة مرات منذ أيام لينيوس لتحسين توافقيته مع مبدأ داروين في الأصل المشترك.
يستخدم علم التنظيم الجزيئي الدنا الجينومي محدثا تعديلات عديدة في نظام التصنيف و يبدو انه مستمر في هذه التعديلات . يدرس التصنيف العلمي ضمن نطاق علم التصنيف أو علم التنظيم الحيوي (نظاميات حيوية) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الع ـآلـم كـآرلـوس لـيـنـيوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحياء أ.خالد الأحمدي  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: